أخبارملفات وحوارات

8 نصائح طبية للصائمين للتغلب على حرارة الجو

 

 

من أهم المشكلات الصحية، التي يمكن أن تواجه الصائمين في فصل الصيف وأجوائه الحارة، مع طول فترات الصيام نسبيًا، هي مشكلة الجفاف، خاصة مع العمل البدني أثناء النهار، ما يوجب على الصائمين مراعاة الحفاظ على معدلات جيدة للسوائل في أجسامهم، لذلك ننصح الصائمين باتباع تلك النصائح لتجنب الشعور بالإجهاد والعطش طول فترة الصيام.

يقول الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا نظرًا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتي قد تستمر لعدة أيام فأنني أشدد على الالتزام بالتعليمات والنصائح الآتية:

أولا: لا داعي لخروج كبار السن والأطفال تمامًا، لأنه من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة وتكرار تلك الموجة الحارة حتى بعد انقضاء شهر رمضان المبارك.

ثانيا: ضرورة استخدام الشمسية أثناء الانتظار أو السير في الشمس، مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية الخفيفة ذات الألوان الفاتحة وخاصة البيضاء، وارتداء النظارة الشمسية لحماية العين من حرارة الشمس.

ثالثا: عند العودة إلي المنزل ينصح بالاستحمام بالماء البارد، لأن الماء الفاتر والساخن يرفع درجة حرارة الجسم، وفي حالة حدوث أى التهابات بالجلد أنصح بدهان محلول الكلامينا مرتين يوميًا.

رابعا: شرب ما يعادل كوب ماء كل ساعة في الفترة ما بين الإفطار والسحور لتقليل الفاقد من المياه خلال فترة الصيام.

خامسا: الحرص على تناول طبق السلطة مع الإفطار وذلك لاحتوائه على عناصر الأملاح المعدنية والتي تعوض الجسم عن ما تم فقده.

سادسًا: أنصح بتناول الفاكهة وخاصة البطيخ والكنتالوب وذلك لأن نسبة المياه بها كبيرة.

سابعا: الإكثار من تناول الخيار والزبادي أثناء السحور.

ثامنا: وأخيرًا أنصح السيدات الإقلال من استخدام مستحضرات التجميل في فترة الظهيرة، واستخدام كريمات الوقاية من الشمس.

وفي السياق ذاته تنصح الدكتورة سمر عباس استشاري التغذية العلاجية بطب حلوان، مرضي الكوليسترول الرجوع إلي الطبيب المعالج واستشارته لأن ارتفاع درجة الحرارة وقلة السوائل بالجسم من الممكن أن تسبب له ضررًا كبيرًا، مشددة على ضرورة تناول العصائر الطبيعية الخالية من السكر أثناء الإفطار وذلك لما يسببه السكر إلي إعطاء الإحساس الدائم بالعطش، وضرورة تناول طبق شوربة و تناول الخضراوات التي تحتوي علي الألياف كالجرجير والطماطم والخيار والخس خاصة في فترة السحور، والابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالفاكهة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق