أكسم بدلاً من أقسم و”الداستور” .. أعضاء الشيوخ يخطئون في أداء اليمين الدستورية ابرزهم ابو هشيمة

عبدالعظيم حشيش

أخطأ عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس، في أداء اليمين الدستورية، حيث كان هنالك مشكلة في النطق غلبت علي النواب، فيما غلب علي البعض الأخر عدم المقدرة علي قراءة الورقة المكتوبة لهم والمدون فيها القسم الذي سوف يؤدونه.

وكان من أبرز الأخطاء التي وقع فيها عدد لا بأس به من أعضاء مجلس الشيوخ في مسماه الجديد تخطي الـ25 في المائة، قراءة كلمة “أكسم” بدلاً من “أقسم” و”الداستور” بدلاً من “الدستور” وذلك بسبب مخارج الحروف لديهم، وكان من أبرز هؤلاء الأعضاء، رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة عضو مجلس الشيوخ الجديد.

يعقب ذلك مرحلة مهمة في حياة عضو مجلس الشيوخ، حيث أداء اليمين الدستورية والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون، على أن تستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر.

ويجب على عضو مجلس الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه، ونصه : “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق