إقامة كوبري الكباش حلم أهالي الأقصر .. ووزارة مدبولي تتجاهل تحقيقه

 
الأقصر – مي يوسف
 
 
الي متي سيظل إقامة كوبري الكباش حلم كل اقصري يعاني من صعوبة التنقل بين الشرق والغرب و رغم تواصل عدد من المطالب لإقامة كوبري للمشاة فوق طريق الكباش منذ عشرات السنين وبالتحديد في الخمسينيات من القرن الماضي عندما بدأ الأثاري الكبير الدكتور محمد عبد القادر في عملية الكشف بعد ثورة يوليو، وأكتشف حوالي 72 تمثال من الطريق تقع في الجزء الشمالي من الصرح الأمامي لمعبد الأقصر، وفي أواخر الثمانيات استكمل الدكتور محمد الصغير مدير عام آثار الأقصر أعمال الكشف عند مدخل معبد “موت” أحد معابد الكرنك بمجهود فردي.
ووسط موجة من الغضب المتصاعد أدلى مسئولون سابقين من القيادات العاملة بمحافظة الأقصر وأعضاء سابقين بالمجلس المحلي للأقصر بشهادتهم حول مأزق “الكوبري” مؤكدين وجود أوراق ومستندات ومخططات خاصة بالموافقة على مقترح إقامة كوبري علوي أمام منطقة السنترال القديم وعدم إقامة كوبرى ثالث على طريق الكباش لخدمة أكثر من 200 ألف مواطن بالمدينة للتنقل من الشرق للغرب يومياً وعلى مدار الساعة ويؤثر سلبا على حركة تنقلات السياح بين معالم المدينة بين الشرق والغرب ، مؤكداً أنه سبق وإن تمت إقامة كوبريين الأول بمنطقة الكرنك والثانى بمنطقة أبوالجود، لافتاً إلى أن الكوبرى الثالث كان مدرجًا ضمن خطة كشف وإحياء معالم الطريق وتم بالفعل السير فى إجراءات تنفيذه، مشيرًا إلى أنه تواصل مع جميع المعنيين لبحث الأمر، ويأمل من رئيس الوزراء فى اتخاذ قرار لصالح الأهالى يُنهى الأزمة المُثارة حاليًا.
وفى نفس السياق جاء د. سمير فرج محافظ الأقصر ليطلق مخطط التنمية الشامل لتطوير المدينة هو عبارة عن دراسة أعدها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة يهدف إلى تحويل الأقصر إلى متحف عالمي مفتوح.
و دعا محافظ الأقصرالسابق محمد سيد بدر إلى اجتماع سرى، وهو عدم إنشاء الكوبري، المقصودعزل المنطقة الواقعة غرب طريق الكباش عن بقية مناطق مدينة الأقصر فتصدى له بعض المتحمسين ليؤكدوا على ضرورة إنشاء الكوبري ووقف معاناة المواطنين والسياح بالمدينة.
جدير بالذكر أن ابناء الأقصر طرقوا كافة الأبواب لحل الأزمة والبدء فى إنشاء الكوبرى الموجود بمخطط طريق الكباش ولكن لم يتحرك ساكن لأى مسئول بالمحافظة فى حل الأزمة، والجميع رفض طلباتهم بإقامة أى شكل للكوبرى
وما زال يأمل أهالى الأقصر فى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بالتدخل لحل أزمة الأهالى والموافقة على إنشاء الكوبري.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock