الدالى يحذر مرضى السكر من الغرغرينا: يجب فحص القدمين كل عام

 

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، عندما تصيب الغرغرينا الجلد تظهر علامات وأعراض منها تغير لون الجلد من الشاحب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونز أو الأحمر وذلك حسب نوع الغرغرينا التي تُصاب بها، كما يوجد حدّ واضح بين الجلد السليم والتالف.

وقال الدكتور وليد الدالى، من ضمن أعراض الغرغرينا وجود ألم شديد بعد الشعور بالتنميل، وخروج إفرازات ذات رائحة كريهة من القرحة، وقد يحدث تدهور للحالة الصحية العامة في حالة انتشار العدوى البكتيرية التي نشأت في الأنسجة المصابة بالغرغرينا في باقي الجسم مما يؤدي إلى حالة من التسمم أو الصدمة التسممية.

وأضاف الدكتور وليد الدالى يجب ابلاغ الطبيب فور الاشتباه في وجود الأعراض المذكورة فالتشخيص المبكر أهم عامل يمنع حدوث البتر، كما يجب إعادة تدفق الدم في الشرايين المسدودة في أسرع وقت سواء عن طريق التوسيع بالبالون والدعامات (ما يطلق عليه العلاج بالقسطرة) أو اجراء جراحة مفتوحة لعمل توصيل شرايين.

وأكد الدكتور وليد الدالى بعد إعادة تدفق الدم يتعين على الفور إزالة أي أنسجة ميتة “الغرغرينا” قبل انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة.

وأشار الدالى أن الإصابة بمرض السكري يستوجب الحرص على فحص القدمين كل يوم بحثًا عن أي جروح أو تقرحات أو علامات للإصابة بالعدوى مثل الاحمرار أو التورم أو خروج إفرازات، كما يجب اللجوء للطبيب لفحص اليدين والقدمين مرة واحدة على الأقل كل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق