الدكتور أحمد رأفت يكتب .. إسرائيل وهم بصري “ليس كل ما تراه عينك يفهمه عقلك”!

في عالم الفنون هناك ما يُعرف بالخط الضمني Implied Line : وهو عكس الخط الفعلي ويكون موجودًا ضمن العمل الفني؛ يحدث عند متابعة خط ما بعد فاصل صغير ويستمر هذا الخط في نفس الاتجاه؛ ولمزيد من التوضيح: هناك ما يُعرف بالوهم البصري: فليس كل ما تراه عينك يفهمه عقلك!، وربما شاهدت بعقلك ما لم تراه عينك، بل ربما ما تشاهده لا يوجد من الأساس؛ العين وظيفتها الرؤية، أما العقل فيبحث عن المعنى ويحاول تفسير الصور الواردة عبر العصب البصري، بل ويعقد المقارنات بين لون الجسم المنظور وألوان البيئة المحيطة به، مما يُسهل الوقوع في فخ الخداع البصري!.
من النظرة الأولى ترى في الصورة التي أمامك مثلث أبيض أمام المثلث المحدد بالخط الأسود، بالتأكيد ليس هذا هو الموجود في هذا الشكل؟. فكل الموجود هي بعض الخطوط والدوائر الغير مكتملة، دفعنا العقل لرؤية مثلث أبيض من العدم لأن هذا هو ما يتوقع عقلنا أن نراه. هذا الوهم البصري يطلق عليه Kanizsa triangle أو مثلث كانيزا، نسبة إلى عالم النفس الإيطالي جايتانو كانيزا Gaetano Kanizsa (1913-1993).
إنه وهمٌ بصري يظهر على شكل النجمة السداسية رمز إسرائيل، تمامًا كوهم وجود إسرائيل التي ظهرت إلى حيز الوجود أثناء غفلة من الموجودين، بدعم من العالم الظالم المتآمر المفتري. وهمٌ لأن التاريخ حكم على من هو أشد منها؛ ممن احتل وغير اللغة والسمات والمسميات للبشر والشوارع والمدن والقرى بل والدين، حكم عليهم بالزوال بعد مكوث طال سنوات وسنوات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock