الدكتور «صفوت النحاس» الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى لـ«الحدث الإقتصادي»: بيت الزكاة تقدم على المؤسسات الخيرية.. وحصل على ثقة جموع المصريين «حوار»

بوابة الحدث – علاء محمود

-بيت الزكاة يقوم بجمع أموال الزكاة وصرفها فى مصارفها الشرعية
-البيت ساهم بعمليات جراحية فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية بقيمة ٧٢ مليون جنيه
-البيت ساهم بـ٤١ مليون جنيه في مشروع المحروسة و 43 مليون جنيه في الأسمرات

أكد الدكتور صفوت النحاس الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، أن بيت الزكاة والصدقات تم إنشائه بموجب القانون رقم ١٢٣ لسنة ٢٠١٤، مشيراً أن البيت يختلف عن غيره من المؤسسات الخيرية، فالبيت يقوم بصرف الزكاة فى كل مصارفها الشرعية التى بينها “القرآن الكريم”.

وقال”النحاس” في حوار خاص لـ«الحدث الإقتصادي» أن هناك تشديد من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وتركيز على عدم إهدار أموال بيت الزكاة فى الإعلانات، والمحافظة على كرامة متلقي الزكاة وعدم تصويرهم فى أى إعلان، وبين الدكتور صفوت النحاس أن إسم فضيلة الإمام كان العامل الأول في حصول البيت على المركز الأول وتقدمه على جميع الجهات الخيرية التى يثق بها الجمهور.

وأضاف الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات المصرى، أن الإمام الأكبر وجه بمضاعفة قيمة الإعانة الشهرية هذا الشهر بمناسبة حلول المولد النبوي الشريف.

وإلى نص الحوار..

متى أنشئ بيت الزكاة ومما يتكون ؟
أنشئ بيت الزكاة بعد صدور القانون رقم ١٢٣ لسنة ٢٠١٤ بإنشاء بيت الزكاة والصدقات المصرى ، وتم تفعيلة فى سنه ٢٠١٥.
أما عن تكوين بيت الزكاة فهو يشتمل على إدارة مجلس أمناء وهو يضم نخبة من الخبراء فى مصر كلاً فى مجاله، ومجلس الأمناء بحكم القانون عدده ١٥ أو أكثر ويضم كلاً من:-
السيد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، السيد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى الأسبق، السيدة السفيرة فايزة أبو النجا مستشار السيد رئيس الجمهورية للأمن القومى، السيد الأستاذ ممتاز السعيد وزير المالية الأسبق، السيد المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المحكمة الدستورية الأسبق، الأستاذ الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، الأستاذ الدكتور نصر فريد واصلمفتى الجمهورية الأسبق، السيد الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، السيد الدكتور محمد أحمد على سلطان محافظ الإسكندرية الأسبق، السيد المهندس عاطف حلمى وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، السيد الأستاذ هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى، الأستاذة الدكتورة شيرين الشواربى أستاذة الإقتصاد بجامعة القاهرة، السيد الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بالبحرين، السيد المدير العام لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، السيد رئيس مجلس إدارة بيت الزكاة الكويتى، السيد المشرف العام على مركز الملك سلمان للغاثة والأعمال الإنسانية.

ما الدور الذى يقوم به بيت الزكاة والصدقات المصرى ؟
بيت الزكاة والصدقات المصرى له أنشطة متعددة وكلها تنصب وتدخل ضمن العمل الزكوى، وهناك نشاطان يقوم بهما بيت الزكاة؛ أولهم: جمع أموال الزكاة، والنشاط الثانى هو صرف أموال الزكاة فى مصارفها الشرعية والتى بينتها وأوضحتها الآية (٦٠) من سورة ” التوبة ” في قوله تعالى ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، ونحن في بيت الزكاة نختلف عن الآخرين فى أننا نصرف الزكاة فى كل المصارف الشرعية.

كيف يتم التواصل مع بيت الزكاة ؟
يتم التواصل مع بيت الزكاة من خلال أرقام حساب مخصصة لتلقى التبرعات والزكاة بجميع البنوك المصرية وأيضاً بمكاتب البريد على مستوى الجمهورية، وهناك الخط الساخن ” 15111″ والذى خصص للرد على تساؤلات الأفراد حول شروط وجوب الزكاة
وآلية دفعها وطرق تحصيلها وتطبيقاتها العملية وحسابها وأنواعها ومصارفها الشرعية.

ماهى نوعية المساعدات التى يقدمها بيت الزكاة والصدقات المصرى؟
أنشطتنا لها جوانب متنوعة، فنقوم بتوفير الدعم لمستحقي الزكاة بكل الصور الممكنة فى كل المجالات، بالإضافة إلى تنمية موارد البيت، والمجالات التى يعمل بها بيت الزكاة والصدقات المصرى تتمثل فى الصرف والمجال الإجتماعى، والصحي، ومجال الإسكان، ومجال الإغاثات العاجلة، والمجال التنموى.
ففى مجال المساعدات التى تقدم لمستحقين الزكاة، يتم صرف إعانات شهرية لحوالى ٩١ ألف حالة تقدر هذه الإعانات بحوالى ٤٤ مليون جنيه فى الشهر، كل حالة يكون لها ملف، هذا الملف يتم فيه بحث الحالة بناءاً على اللائحة التى تحدد الحالات المستحق وغير المستحقة، وهذا الجانب فى غاية الأهمية، فبيت الزكاة والصدقات المصرى يكون عائل وداعم لمن لاعائل له.
وعلى مدار الشهر يتم إضافة حالات وإلغاء حالات أخرى، والحالات التى يتم إضافتها على مدار الشهر الواحد تتراوح بين ١٥٠٠ إلى٢٠٠٠ حالة شهرياً، والإلغاء يتراوح بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ حالة شهرياً، ويأتي هذا الإلغاء بناء على تسحن الظروف المعيشية لديهم.
كما نعمل الآن على توفير بطاطين لفصل الشتاء، كما يتم توفير طرود غذائية خلال شهر رمضان رغم الصعوبة التى تواجهنا فى توصيلها لمستحقي الزكاة بحوالى ١٩٠ مليون جنيه.

ما الذى يقدمه البيت في مسألة تيسير الزواج ؟
يقوم البيت بمساعدة المقبلين على الزواج من المستحقين للزكاة من خلال توفير جزء من الجهاز والذى يتمثل فى الأجهزة الكهربائية، وقد قام البيت بتقديم المساعادات على مدار العام الماضى لعدد ١٢٨٩ حالة بتكلفة بلغت ١٠ مليون جنيه ونص، كما يتم التعاون مع جهات متعددة فى توفير جهاز العرائس.

هل يقوم البيت بمساعدة الغارمين ؟
نعم بالتأكيد، فيتم مساعدة الغارمين الذين لم توقع عليهم أحكام قضائية بعد كما يتم مساعدة الغارمين المسجونين ولكن هذه المساعدة تستغرق بعض الوقت.
والحالات التى تمت مساعدتها ٢٧٢ حالة بتكلفة بلغت ٨ مليون جنيه، بالإضافة إلى ذلك يقوم البيت بسداد قيمة المرافق والإجارات لمستحقي الزكاة بتكلفة بلغت ٤ مليون جنيه، ويتم أيضاً التعاون مع وزارة الداخلية لمساعدة أسر المساجين.

ماذا عن المساعدات التى يقدمها البيت للمرضى وحالات الإصابات المزمنة من المحتاجين ؟
يتم توفير علاج شهرى لمستحقي الزكاة من أصحاب الأمراض المزمنة بتكلفة شهرية تقدر بحوالى ٣ مليون جنيه، وأيضاً للحالات التى تعانى من أمراض الدم “الهيموفيليا” بتكلفة ٦٠٠ ألف جنيه فى الشهر، كما يقوم البيت بدعم أصحاب أمراض الدم الوراثية من
خلال توفير الأطعمة المناسبة لهم، ويساهم البيت أيضاً فى عمليات زراعة الكلى، ولقد ساهمنا العام الماضى مع مركز الدكتور غنيم بمليون ونصف جنيه، وساهمنا بعمليات جراحية فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية بلغت قرابة ٧٢ مليون جنيه، وعمليات تركيب أطراف صناعية بتوفير أطراف بـ ٥٥٨ ألف جنيه، وساهمنا في عمليات زراعة القوقعة بمبلغ ٢ مليون جنيه، وساهمنا فى عمليات القلب بمبلغ ١0 مليون جنيه، وعمليات فى العيون بمبلغ 30 مليون جنيه، وعمليات الكبد ونقله بقرابة المليون جنيه، كما ساهمنا مع الدولة فى علاج المصابين بفيرس سي، وتم علاج ٨٠ ألف حالة، ولدينا مركز لعلاج الفيروسات الكبدية معتمد من وزارة الصحة فى مستشفى الأزهر التخصصى، يتم إستقبال الحالات به وتوفير الدواء وعمل تحاليل، وأحيانا يتم تنظيم ندوات فى الإغاثة العاجلة، كما نقوم بدعم متضررى السيول فور حدوثها، ويتم صرف إعانة فورية للمتضررين من السيول، ففى العام الماضى تم صرف ٢ مليون جنيه إعانات لمتضررى السيول، من خلال ترميم المنازل وتجهيزها بالعفش، كما قمنا بتوفير الدعم لأهالى مدينة سيناء والبحر الأحمر.

هل يشارك البيت في المبادرات التى تطلقها الدولة ؟
بالطبع، فقد شاركنا فى مبادرات القضاء على قوائم الإنتظار فى جراحة الأطفال فى مستشفى أبو الريش، ومساهمين ومستمرين فى هذه المبادرة حتى الآن، كما أطلقنا مبادرة فى معهد القلب وتحملنا تكاليف العمليات للقضاء على قوائم الانتظار بتكلفة بلغت ١٠ مليون جنيه، فضلاً عن مبادرة لتوفير علاج الأورام فى المستشفيات، ومبادرة لدعم المعهد القومي للأورام، ومشاركة في
مبادرة مصر بلا فيرس سي، كما هناك بروتوكول تعاون مع ١١٢ مستشفى جامعي ومستشفيات أخرى حتى يتم إتاحة العلاج للمريض فى المستشفي القريبة من منزله، وساهمنا فى مشروع أهالينا، فقمنا بفرش ١٠٩٦ شقة بقيمة بلغت ٣٠ مليون جنيه، وساهمنا أيضاً في مشروع روضة السيدة بمبلغ ٢٣ مليون جنيه، ومشروع المحروسة ساهمنا بمبلغ ٤١ مليون جنيه، ومشروع الأسمرات بـ ٤٣ مليون جنيه، كما ساهمنا مع وزارة الإسكان فى بناء ٢٥ وحدة سكنية فى قرية الروضة.
وفى مجال المشروعات تم بناء وتجهيز الوحدة الصحية بقرية بلقطر الشرقية بمحافظة البحيرة وتسليمها لوزارة الصحة والسكان بتكلفة ٦ مليون جنيه، ونقوم الآن ببناء معهد تمريض بمحافظة بورسعيد على مساحة عشرة آلاف متر مربع، كما تم تنفيذ مشروع أطفال بلا مأوى للتعليم الفني بمركز بلبيس محافظة الشرقية، حيث يتم تدريبهم على مهن وعمل دورات تدريبية لهم.
كما قمنا بإفتتاح مكاتب بيت الزكاة بالمستشفيات المختلفة (مستشفى سيد جلال، مستشفى معهد الاورام، مستشفى الدمرداش، مستشفى الزهراء، معهد الكبد بالمنوفية).

هل لبيت الزكاة دور فى مساعدة إبراهيم مسعود شهيد “لقمة العيش ” ؟
نعم، فقد تم تجهيز سيارة محملة بثلاجة وغسالة وبتوجاز، وإعانة عاجلة ومرتب شهرى وإرسالها لأسرته، لأن الأسرة بدون عائل ولديه ولدين معاقين، وسوف يتم تجهيز منزلهم بالكامل.

حدثنا عن مدى ثقة الجمهور فى بيت الزكاة والصدقات المصرى ؟
هناك إستفتاء للجهات التى يثق بها الجمهور، والعام الماضى حصلنا على المركز الأول مع 57357، وكانت مستشفى مجدى يعقوب فى المركز الثانى وحصلت مستشفى أبو الريش على المركز الثالث، كما حصلت 500500 على المركز الرابع، وحصلت رسالة على المركز الخامس من خلال هذا الإستفتاء، فعلى مدار الأربعة أعوام الماضيه إستطعنا أن نتقدم فى الترتيب على الجهات التى تتمتع بالثقة، وذلك يرجع إلى ثلاث عوامل وهى التى تحدد قوة بيت الزكاة، فالعامل الأول يتمثل فى إسم فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، والعامل الثانى يتمثل في وجود مجلس أمناء قوى ولديه ثقة وقبول من جانب المتبرعين والمحتاجين أيضاً، والعامل الثالث هو ما نقوم به من صرف الأموال فى كل مصارف الزكاة.

هل هناك تعاون بين البيت والمؤسسات المختلفة ؟
نعم، فهناك تعاون مشترك بين البيت والمؤسسات الأخرى (مصر الخير، والأمان، وتحيا مصر) وقد قمنا بالمشاركة فيما بيننا فى المساهمة فى بناء وتطوير الأماكن العشوائية (الروضة، والأسمرات) .

نود التعرف على نماذج لأصعب الحالات التى تواجهكم والتى تواجدت فى الفترة الأخيرة ؟
أصعب الحالات هى الحالات التى تكون نتيجة لإلتهاب حريق منزل وينتج عنه موت أطفال، ويتم التحرك بشكل سريع وترميم المنزل ويتم إعادة بنائه، ومثال ذلك حريق حدث فى الألف مسكن، وإمبابة، والمطرية، وهذه من الحالات التى نجد فيها صعوبة فى معالجة الأحياء، كما أن من أصعب الحالات التى نراها هى الحالات التى المصابة التى يحدث معها بتر فى الأطراف، والحالات المريضة بمرض داء ” الفيل ” والذى يتعدى وزن صاحبها٢٥٠ كيلو ويصعب التعامل معه.

هل هناك تبرعات تأتى لبيت الزكاة والصدقات المصرى من الخارج ؟
نعم، فلدينا فى كل سفارة مصرية مكتب يتم من خلاله تلقى التبرعات على أرقام حساب بيت الزكاة، ومعظم التبرعات التى تكون بشكل منتظم تأتى من المصريين المقيمين بالخارج.

كيف يتم اختيار العرائس المستحقين لتجهيزهم ؟
بالنسبة لتجهيز العرائس نتولى الأجهزة الكهربائية، من خلال التعاقد مع أصحاب المصانع بدفع مقدم، وبعد توريد الأجهزة يتم دفع باقى المبلغ، وهناك مساهمة من من أصحاب هذه المصانع بإعتبار أن هذا من المسؤولية الإجتماعية لديهم فى الشركات، فيكون هناك تخفيض يصل في بعض الأحيان إلى ٤٠ %، وهذا بدوره يؤدى إلى تجهيز أكبر عدد من العرائس، وفى حالة تواجد بعض الحالات المعدمة يتم إضافة أساس لهم بجوار الأجهزة، والإختيار يكون من خلال المكاتب المنتشرة فى كل منطقة أزهرية،
والذى من خلاله يتقدم المقبلين على الزواج بطلبات ويتم بحث حالتهم فى أحقيتهم للمساعدة من عدمه.

هل هناك مساعدات تذهب للدول الفقيرة ؟
نعم، فهناك قوافل طبية بالتعاون مع الأزهر، فقد تم تنظيم قافلة فى تشاد، ويتم الآن التجهيز لقافلة فى بلدة أخرى، والحالات التى لانستطيع معالجتها من خلال القافلة يتم نقلها إلى مصر لمعالجتها، بالإضافة إلى توفير الدعم لأهالى مدينة غزة المحتلة .

في النهاية.. ماذا عن المبادرات التي يقدمها بيت الزكاة بمناسبة حلول المولد النبوي الشريف؟
بالفعل، فبيت الزكاة والصدقات يقوم بمضاعفة قيمة الإعانة الشهرية التي يصرفها “البيت” لمستحقيها هذا الشهر الكريم، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام ١٤٤١هـ، بداية من يوم ٧ نوفمبر وحتى ٢٥ من نفس الشهر، وذلك بتوجيهات مباشرة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، نظراً لدخول هذه المناسبة الكريمة على مستحقيها في ظل تراكم أعبائهم المعيشية الصعبة ومتطلبات أبنائهم الدراسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock