الرقمنة ببساطة..سلسلة جديدة عن كيفية التحول الرقمي وأهميته للمواطن

بوابة الحدث – محمد الإمبابي

تقدم بوابة الحدث مجموعة من المقالات الخاصة بالتحول الرقمي وأهميته، صباح الأحد من كل أسبوع، بقلم الأستاذة مي عمر خبيرة التحول الرقمي.

كثيرا مانسمع عن مصطلح التحول الرقمي ..أو الـ Digital Transformation  .. وإلى أي مدى يمكنا من  تطوير قطاعات كثيرة في مصر وخصوصا المواطن، بما يمثله من  ألية تمنع ظاهرة الفساد.

توضح خبيرة التحول الرقمي “ببساطة التحول الرقمي هو عبارة عن تحويل كل المعاملات اليدوية والورقية لمعاملات مميكنة بدون تدخل بشري”، وطبعا مؤمنة بالكامل .. Fully Secured solutions.

فمثلا بدلا من الذهاب إلى مستشفي تابعة للتأمين الصحي , والوقوف والانتظار بالساعات أو تضطر لدفع إكراميات اختصارا للوقت والمجهود، فالتحول الرقمي يجعلك قادرا  على الحجز أون لاين، بل والتأكد من توافر العلاج في أقرب صيدلية لك بمجرد الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بذلك.

وكذلك تستطيع استقبال وإرسال بيناتك وتقاريرك الطبية وطبعها من أي مكان وفي أي وبأقل مجهود .

وبدخول مصر إلى عالم الرقمنة تستطيع أن تجعل المعاملات القضائية بما فيها معاملات الشهر العقاري، أكثر سهولة ويسر في ظل ضخامة الأعداد المتعاملة يوميا في كل هذا القطاع، فعن طريق الرقمنة والربط التكنولوجي لمحاكم ونيابات الأسرة وبنك ناصر ومكاتب تسوية المنازعات الأسرية، يجعل كل الإجراءات الخاصة بالتقاضي وتنفيذ الأحكام في القضايا الأسرية أسرع من أي وقت مضى.

المشروع يُساهم في توفير خدمات النيابة (الولاية على النفس – الولاية على المال) على شبكة المعلومات الدولية Internet، ويساعد في استخراج التقارير بصورة آلية  Automation بدون الرجوع إلى الدفاتر الورقية، وهو مايتم العمل عليه حاليا عبر تطوير بوابة موحدة للنيابة العامة، لتقديم جميع الخدمات المتاحة للجماهير، من استخراج للصور والشهادات.

وأضافت خبيرة الرقمنة أن ذلك من شأنه تيسير إجراءات التقاضي، وتحسين دورات العمل في محاكم ونيابات شئون الأسرة، وحفظ القضايا ألكترونيا مايجعلنا نودع عصور الدفاتر الورقية.

أما التعليم، فنحن في أشد الاحتياج له هذه الأيام خصوصا في ظل انتشار فيروس كوفيد 19، وهو مايمكنا من تحويل العملية التعليمية إلى الفضاء التكنولوجي، مايجعل عملية التعليم مستمرة دائما من خلال إتاحة بوابة إلكترونية للتدريب على الاختبارات المعدة مسبقا للتدريب عليها، بالإضافة إلى ميكنة نظم الامتحانات من خلال إتاحة بنوك الأسئلة مايُسهل عملية وضع واسترجاع الأسئلة، وتأهيل أعضاء هيئة التدريس لإعداد الامتحانات.

انتظروا الأحد القادم وموضوع جديد من سلسلة تقنية ببساطه، للتعرف على كيفية تنفيذ البنية التحتية الملائمة للرقمنة وماهي المشروعات التي تم رقمنتها بالفعل داخل مصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق