المتحدث الرسمي لشؤون وحدة الخزانة والميكنة: نسعى لتحقيق الرقابة والإنضباط من خلال أنظمة إلكترونية حديثة للحد من عجز الموازنة

حوار : علاء خليفة

قال الدكتور محمد إبراهيم رئيس وحدة الميكنة بوزارة المالية والمتحدث الرسمي لشؤون وحدة الخزانة والميكنة، أن الوحدة تسعي لتنفيذ رؤية وزارة المالية وسياساتها لتحقيق أهدافها في إحكام الرقابة المالية وتحيق الإنضباط المالي بما يساهم في الحد من عجز الموازنة العامة للدولة.

وأوضح “إبراهيم” خلال حواره مع مجلة الحدث، أن وحدة الميكنة تعد همزة الوصل بين وزارة المالية والجهات الحكومية، فهي تعمل منذ إنشائها علي توعية الجهات الإدارية بكل ماهو جديد في الأنظمة الإلكترونية لوزارة المالية.

وأضاف المتحدث الرسمي لشؤون وحدة الخزانة والميكنة، أن نظام ميكنة العمليات المالية والمحاسبية لم يكن موجود فى مصر من قبل، وكان هناك العديد من الأسئلة من قبل المؤسسات الدولية عما أستحدث في هذا النظام، لأن نظام الميكنة في الإقتصاديات الحديثة عامل مهم جداً، حيث يقوم بعمل كنترول علي كل الجهات الحكومية.

وإلي نص الحوار :

ماهو مفهوم عملية الميكنة والتحول الرقمي ؟
تعتمد فكرة الميكنة على مواكبة التقدم التكنولوجي فى مجال وسائل الدفع والتحصيل للجهات الادارية بحيث يتم الاستغناء عن بعض الطرق التقليدية للدفع والتحصيل مثل التوريد النقدي والتوريد عن طريق هيئة البريد فى حوالات ورقية والتحصيل بشيكات.

لماذا قامت الحكومة بتطبيق نظام الميكنة ؟
هناك في مصر مايقرب من 3180 جهة حكومية وجميعهم لهم علاقة بوزارة المالية، تبدأ من إعداد الموازنة الجديدة، حيث تقوم كل جهة بإرسال التقديرات المالية التي تحتاج إليها خلال العام، وتقوم هذه الجهات بإرسال متطلباتها عن طريق مايسمي بموازنة البنود، حيث تقوم بتوزيع إحتياجاتها إلي بنود معينة، وهذه هي مرحلة إعداد الموازنة، ثم تمر الموازنة بجميع مراحلها، حتي تأتي مرحلة إعتمادها من مجلس الشعب ثم من رئيس الجمهورية، ثم توزع علي جميع الجهات الحكومية، وتقوم كل جهة بصرف مخصصاتها علي مراحل، وهنا يأتي دور وزارة المالية، حيث يقوم المراقبون الحسابيون التابعون لوزارة المالية والمتواجدون بالجهات والقطاعات الحكومية بالتحقق من صحة وسلامة عملية الصرف، وأن هذه المبالغ يتم صرفها في بنودها الصحيحة، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الحسابات الختامية، فبعد أن تنتهي هذه الجهات من صرف مخصصاتها تقوم بإصدار تقارير مالية تسمي بالحسابات الختامية، إذاً هناك موازنة عامة للدولة موزعة إلي موازنات صغيرة، وجميع الجهات الحكومية تقوم بإعداد حسابات ختامية، وفي النهاية يصدر حساب ختامي لجميع الجهات، فهناك موازنة وهناك حساب ختامي، موازنة من خلالها يتم تحديد المبالغ المخصصة وحساب ختامي من خلاله يتم تحديد ماتم صرفه.
كانت جميع هذه المراحل تتم من خلال العمليات التقليدية، حيث كانت جميع الجهات ترسل متطلباتها كتابة عن طريق المراسلات الورقية، فكان لابد منإستحداث النظم الإلكترونية لتيسير هذه الإجراءات وتسهيلها، وتوفيراً للوقت والجهد.

ما هي مميزات هذا النظام الجديد ؟
هذا النظام ساعد على سد العجز في أعداد الموظفين، وهذا بدوره ساهم في قدرتنا على التماسك في ظل نقص العمالة، فضلاً على أنه ساعد في الإلتزام بالموعد المحدد من قبل الوزارة لصرف مرتبات العاملين، حيث أنه لا بد من أمر دفع يتم إدخاله على السيستم، وأمر الدفع له ما يسمى تاريخ إستحقاق، فبالتالي لا يمكن صرف المرتبات إلا في الأيام المحددة فقط، كما أن هذا النظام منع أيضاً التلاعب من خلال الآداة الرقابية المتاح لها التحكم في كل شيء، وأيضا ساعد في سرعة تداول المعلومات، كما أن العمليات أصبحت آمنه عن ذي قبل، والتدليس والتلاعب أصبح أقل، وكلما إعتمدنا على إستخدام هذا النظام الإلكتروني الجديد وزودنا إستخدامه كلما أصبحت الأخطاء من السهل إكتشافها، كما أن هذا النظام ساعد على تحسين إدارة المال العام ورصد العجز في ميزانية الدولة شهرياً.

هل من الممكن أن تحدث أي مخالفات مالية من خلال هذا النظام ؟
هذا النظام يعتبر بمثابة آداة رقابية مع المراقبين الماليين فدور المراقب موجود بصفة دائمة ويتم استخدامه في نطاق واسع، وقد أعطت وزارة المالية المفتش المالي جهاز لاب توب علاوة على إعطائه كافة الصلاحيات لإتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة.
على سبيل المثال؛ الدفع سابقا كان يتم بموجب شيك لكن في الوقت الحالي يتم بموجب ما يسمى بأمر دفع طبقاً لما يقتضيه النظام الجديد، غير أن العملية الواحدة لها اكثر من موظف وليس موظف واحد فحسب، أحدهما مكلف بتسجيل العملية “مدخل البيانات” والآخر يتولى مراجعة ما تم إدخاله من بيانات، ثم يأتي دور المراقب المالي التابع لوزارة المالية، فيقوم بمراجعة جميع ما سبق ويتم التوقيع عليه إلكترونياً من خلال نظام معين أو يكتب “ترحيل” بمعنى تم الإعتماد.

هل هناك أنظمة إلكترونية أخري إستحدثتها وزارة المالية مؤخراً ؟
نعم؛ هناك العديد من الأنظمة التي إستحدثتها وزارة المالية، فبجانب نظام التحصيل الإلكتروني يوجد نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية، وهو نظام إلكتروني يربط بين جميع أجهزة الحكومة العامة، كما يحتوي هذا النظام علي كافة وظائف إدارة المالية العامة من العمليات المحاسبية والمالية التي تتم في كافة مراحل إعداد وتنفيذ الموازنة بداية من مرحلة التخطيط الإستراتيجي وإنتهاءاً بمرحلة تقديم التقارير الختامية.
وهناك أيضاً نظام المدفوعات الحكومية، وهو نظام لدفع مستحقات المتعاملين مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، ويتم الدفع عن طريق إصدار أوامر دفع إما علي البطاقات الحكومية أو الحسابات البنكية أو الحوالات بدلالة الرقم القومي.

كيف تتم عملية التحصيل الإلكتروني ؟
تتم عملية التحصيل الإلكتروني من خلال ماكينات تحصيل تم توزيعها من قبل وزارة المالية علي جميع الجهات الحكومية بالدولة، وتعد هذه الماكينات إحدي وسائل التحصيل الإلكتروني المستخدمة في تحصيل المستحقات الحكومية.

ماهي الإجراءات التي يتم إتخاذها عند تعذر تطبيق منظومة التحصيل الإلكتروني ؟
قامت وزارة المالية بوضع آلية للتعامل مع حالات الطوارئ عند تعذر عملية التحصيل، وذلك للتيسير علي الجهات والوحدات الحسابية والمتعاملين علي نظام التحصيل المميكن بالجهات الحكومية.

كيف يتم معالجة أخطاء الماكينة من خصم بالزيادة أو عدم تأدية الخدمة ؟
يتم معالجة أخطاء الماكينة وفقا لطبيعة كل حالة، فما تم خصمه بالزيادة يتم عمل مذكرة بها بيانات صاحب الحق موجهه للوحدة الحسابية موضحة الأمر لرد الزيادة بأمر دفع للمستحق، أما ماتم خصمه بالنقص فيتم استكمال المبلغ بعملية أخرى، وفي حالة عدم اكتمال الخدمة يتم رد المبلغ بأمردفع.

هل عملية التحصيل مرتبطة بفترات معينة على مدار اليوم ؟
التوريد متاح على ماكينات التحصيل خلال مواعيد العمل الرسمية بمقار الجهات الحكومية، وأيضاً مدفوعة المواطن متاحة خلال المواعيد الرسمية لعمل البنوك، ويجب تصفية الماكينة في نهاية يوم العمل أو نهاية الوردية إذا كانت نقطة التحصيل تعمل علي مدار اليوم.

هل هناك توقيت محدد يلتزم به المحصلين لإرسال المدفوعات إلي البنك ؟
نعم؛ يجب توريد المتحصلات اليومية للبنك في نهاية كل يوم.

ماهوالحل في حالة قطع الشبكة ووجود عملية تحصيل تم خصم المبلغ ولم تكتمل الإضافة ؟
في حالة إنقطاع الشبكة يقوم المحصل بطباعة تقرير تفصيلي للعمليات من الماكينة للتأكد من آخر حركة صحيحة تمت، والإضافة تتم في حساب الوحدة بعد يومين عمل للعمليات الصحيحة فقط.

هل يمكن عمل إرسال أكثر من مرة في اليوم لنفس المحصل على الماكينة ؟
نعم يمكن الإرسال أكثر من مرة إذا تطلب الأمر ذلك، ولكن سيؤدى إلى كثرة عدد الإضافات في كشف الحساب، لأن كل إرسال سيمثل إضافة في كشف ومن الأفضل الإرسال مرة واحدة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق