بيت الزكاة والصدقات المصرى يغزو قلوب الفقراء فى رمضان

الطبقة المتوسطة هى الممول الرئيسى لبيت الزكاة والصدقات

حوار – علاء محمود و محمد عبدالعال

بيت الزكاة والصدقات المصرى التابع للأزهر الشريف، هو أكبر صرح فى مصر يعمل على دعم التكافل الإجتماعى ومساعدة الأسر غير القادرة، وقد شهد منذ إنشائه إلى الآن توسعا كبيرا فى أنشطة الزكاة والصدقات .

“الدكتور صفوت النحاس” المشرف العام على بيت الزكاة والصدقات المصرى فى حوار خاص مع “الحدث” .

فى البداية نود أن نذكر نبذة عن بيت الزكاة والصدقات المصرى ؟
بيت الزكاة والصدقات المصرى أسس عام 2014 وفق القانون 123 لسنة 2014، وهذا القانون ملخصه أن بيت الزكاة تحت إشراف شيخ الأزهر وله مجلس أمناء وهذا المجلس يقوم برسم سياسته، ويقوم بتنفيذ قرارات مجلس الأمناء وتوجهاته أمين عام، كما يرأسه جهاز إدارى وأن بيت الزكاة يتلقى الزكاة والصدقات طواعية من المواطنين ويصرفها فى مصارفها الشرعيه وهى التى حددتها الآية 60 من سورة التوبة فى قوله تعالى ” انما الصدقات للفقراء والمساكين…..”
وهناك ثلاث مميزات أساسية لبيت الزكاة والصدقات :-
1- انه تحت إشراف الامام الاكبر
2- مجلس الامناء يضم مجموعة من الشخصيات التى تحظى بثقة ورضا المصريين على رأسهم المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق والدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى السابق والدكتور محمد عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المحكمة الدستورية الأسبق كما يضم فضيلة المفتى ووزير الاوقاف ورئيس بيت الزكاة الكويتى ورئيس المؤسسة الخيرية الملكية فى البحرين ورئيس بيت الزكاة الامراتى وشخصيات اخرى كالدكتورة شيرين الشاواربى والدكتور محمد سلطان .
3- بيت الزكاة يحرص على أن يصرف أموال الزكاة فى مصارفها الشرعية والتى نصت عليها الآية الكريمة “إنما الصدقات للفقراء والمساكين …..” فنحن نختلف عن غيرنا من المؤسسات والجمعيات الخيرية فنحن نصرف فى كل مصارف الزكاة، ونقطة البدء فى التعامل مع أى أحد من الناس أن يتم بحث حالته إجتماعياً ويتم عرضها على لجنه متخصصه ثم تقرر إذا كان يستحق الزكاة أم لا .
أما عن نوعية الزكاة فهذه الزكاة ممكن أن تكون إعانه شهرية أو علاج أو ملابس أو ترميم منزل أو تيسير زواج أو سداد ديون الغارمين فنحن نعمل فى كل المجالات التى حددتها الآية الكريمة ولنا أفرع فى كل المحافظات، وتكون مقراتها فى المناطق الأزهرية ولنا ممثل يتلقى الطلبات .
كما قمنا بعقد بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة لأن معظم المترددين على بيت الزكاة من السيدات، فقمنا بعقد بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للمرأة ويقوم بتقديم الطلبات لنا، وهناك مندوب من بيت الزكاة يقوم بزيارة الحالة فى محل سكنها ويقوم بتحديد إحتياجاتها كما يحدد الأوراق المطلوبة من كل حالة، وهناك قاعدة بيانات تحدد المستفيدين من البيت والذين يبلغ عددهم أكثر من 86 ألف أسرة يتلقون إعانات شهرية وبالنسبة للعلاج فقام بيت الزكاة بعقد بروتوكول تعاون مع 118 مستشفى جامعى بالإضافه إلى عدد من المستشفيات الأخرى حيث يتيح العلاج مباشرة لأى مريض يستحق الزكاة عن طريق فحص الحالة فى المحافظات والتوجه إلى أحد المستشفيات الجامعية فى هذه المحافظات، كما أن هناك تعاقد مع مستشفيات أخرى غير الجامعيه ولنا مكاتب فى المستشفيات التى يكون عليها تردد كثيف من المرضى مثل مستشفى الدمرداش ومعهد الأورام ومعهد الكبد ومركز الكلى، كما يقوم بيت الزكاة بمساعدة الأيتام من خلال تقديم الملابس وتسديد بعض المصروفات الدراسية، كما قمنا ببناء وحدة صحية متطورة فى مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة بالتعاون مع المؤسسة الخيرية الملكية البحرينية وتم إفتتاحها منذ ثلاث أشهر وتم تسلميها لوزارة الصحة بكامل أجهزتها، ويتم التجاوب مع الحالات التى تنشر فى وسائل الإعلام وحالات الزواج والأزمات التى يتعرض لها بعض الناس وكافة الحالات المستحقة .

ماذا عن تابعية بيت الزكاة والصدقات ؟
هو تحت اشراف فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر الشريف .

ما الدور الذى يقوم به بيت الزكاة خلال شهر رمضان؟
العام الماضى قمنا بتوزيع كرتونة رمضان على مستحقين الزكاة ولكن هذا العام لم نقم بتوزيعها بناءاً على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الذى يحرص على أن تتحقق المصلحة كاملة للفقراء من خلال مضاعفة المبالغ المستحقة بدلاً من الكراتين، أما عن مستحقين الزكاة الذين يصرفوا إعانات شهرية تم مضاعفة الإعانه الشهرية لهم فمثلاً الإعانه التى كانت 1000 جنيه قمنا بمضاعفتها إلى 2000 جنيه، كما قمنا بعمل موائد رحمان خلال الشهر الكريم وهناك نشاطات كبيرة جداً فى تحصيل أموال الزكاة نظراً لأن هناك أشخاصاً كثيرين يفضلوا إخراج أموال الزكاة خلال شهر رمضان لما له أثر عظيم فى مضاعفة الثواب .

هل هناك إستعدادات معينه قام بها بيت الزكاة لإستقبال شهر رمضان ؟
قمنا بتوزيع أكشاك لتلقى أموال الزكاة فى المحلات وفى المراكز التجارية الكبرى فى القاهرة والمنصورة وطنطا والإسكندرية، كما أن هناك الخط الساخن الذى يتلقى التبرعات ويتم الإتصال به لإرسال المبالغ والتبرعات وهناك مناديب لتحصيل التبرعات كما أن هناك تطبيق على الموبايل “بيت الزكاة والصدقات المصرى” من خلاله يتم التبرع وهناك أيضا موقع بإسم بيت الزكاة والصدقات يتم خلاله نشر كل الأنشطة التى نقوم بها، كما من الممكن من خلال هذا الموقع نتلقى الشكاوى من المحتاجين .

كم عدد الأسر التى يتولى بيت إعانتها ؟
عدد الأسر المستفيدة من بيت الزكاة أكثر من 86 ألف أسرة وهم فى تزايد مستمر ويتلقون إعانات شهرية بشكل منتظم وهم فى تزايد مستمر فهم يزيدوا فى الشهر حوالى 1000 أسرة .

كم تبلغ قيمة المساعدات المالية التى يقدمها بيت الزكاة والصدقات ؟
قيمة المساعدات المالية التى يتم توزيعها 45 مليون جنيه خلال الشهر الواحد والمساعدات الصحية من علاج وعمليات جراحيه تبلغ قيمتها حوالى 30 مليون جنيه وبالنسبة لباقى الأنشطة فهى تتكلف مبالغ أخرى مثل تيسير الزواج ورعاية الأيتام وهذه الأنشطة تختلف من شهر لآخر .

هل هناك تعاون بين بيت الزكاة والمؤسسات الخيرية والإجتماعية ؟
تجمعنا إجتماعات كثيرة ويتم التنسيق بيننا حيث أن مجلس معلومات مجلس الوزارء ينسق بيننا لإعطاء كل منا قاعدة بيانات موحدة بحيث أن كل مسئول عن شئ يقوم به، كما أننا نبحث عن القرى الأشد فقراً حيث إخترنا من كل محافظة قرية أشد فقراً لتطويرها وتنميتها .

هل هناك تبرعات تأتى لبيت الزكاة؟
التبرعات هى شئ أساسى فى بيت الزكاة و 60أو 70% من التبرعات مبالغ صغيرة والـ 30 أو 40% مبالغ كبيرة، وتعتبر الطبقة المتوسطه هى الممول الرئيسى لبيت الزكاة والصدقات، كما أن هناك تبرعات تأتى من دول أخرى مثل دول الخليج ومعظمها من المصريين المقيمين هناك.

كيف يتم تقييم قيمة الإعانة الشهرية؟
هناك نموذج بحث ولائحة قانونية وعلى حسب نموذج البحث نحدد شكل الإعانه من خلال تحديد الحالة الإجتماعية بشكل دقيق جداً .

كم يبلغ متوسط الراتب الذى تتقاضاه الأسر المحتاجة ؟
متوسط الرواتب والإعانات الشهرية تتراوح بين 500 جنيه إلى 1000 جنيه .

هل هناك أدوار أخرى لبيت الزكاة ؟
هناك مبادرات يطلقها السيد الرئيس ويشترك فيها بيت الزكاة بقوة وفاعليه مثل مبادرة القضاء على قوائم الإنتظار و100مليون صحة فنشترك فى تلك المبادرات ونتولى أمر مستحقى الزكاة المشاكرين فى هذه المبادرات .

هل إرتفاع الأسعار أثر على التبرعات التى تصل لبيت الزكاة ؟
لا لم يؤثر و٧٠ ٪ من أموال الزكاة التى تأتى لنا تأتى من الطبقة المتوسطة، ويكونون حريصين على دفع الزكاة، بجانب زكاة الأغنياء من رجال أعمال وملاك وأصحاب شركات، بالإضافة إلى التبرعات العينية التى يقوم بها بعض الناس .

وكم تبلغ قيمة العمل الزكوى فى مصر حاليًا؟
أموال الزكاة فى مصر تقدر بـ ٦٠ مليار جنيه، وقيمة ما تحصله المؤسسات القائمة بالعمل والجمعيات الكبيرة حوالى ٦ مليارات جنيه، وبيت الزكاة يجمع فى العام من صدقات وزكاة وتبرعات عينية حوالى ٨٠٠ مليون جنيه سنويًا، وأوجه الصرف لدينا تختص بالمجال الإجتماعى والطبى والمجال التنموي كترميم المنازل وتيسير حالات الزواج لغير القادرين، وأيضاً من خلالها نقضى على ظاهرة الغرامات، كما نصرف على أسر بشكل مباشر يتلقون إعانات شهرية بمنتهى الكرامة .

ماهى موارد بيت الزكاة ؟
الموارد تتمثل فى أموال الزكاة التى تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، وهناك الصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات التى يتلقاها البيت ويقبلها مجلس أمناء البيت، كما هناك أيضاً مقابل الخدمات التى يؤديها البيت للغير، بالإضافة إلى عائد إستثمار أموال البيت فى الأنشطة التى لا تتعارض مع اهدافه، وموارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء .

كم عملية جراحية تجرى على حساب بيت الزكاة ؟
هناك الكثير من العمليات الجراحة التى يجريها بيت الزكاة على نفقته وفى الآونة الأخيرة إستطعنا إجراء عمليات زراعة قوقعة الأذن لـ ٨٠ طفلًا من مستحقي الزكاة واستردوا قدرتهم على السمع بإجمالي مبلغ ٢,٨٠٠,٠٠٠جنيه شهرياً .

ماهى أهم الإنجازات التى قام بها بيت الزكاة خلال الفترة الماضية ؟
هناك العديد من الإنجازات التى قام بها بيت الزكاة وتمثلت فى عدة مجالات
– ففى مجال المشروعات :
قام بيت الزكاة والصدقات المصرى ببناء وتجهيز الوحدة الصحية بقرية بلقطر الشرقية بمحافظة البحيرة وتسليمها لوزارة الصحة، كما قام بتنفيذ مشروع أطفال بلا مأوى للتعليم الفنى بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، كما تم إفتتاح مكاتب بيت الزكاة بالمستشفيات المختلفة (مستشفى سيد جلال – مستشفى معهد الاورام – مستشفى الدمرداش – مستشفى الزهراء- معهد الكبد بالمنوفية) .

أيضاً تم إفتتاح مكاتب بيت الزكاة بجميع المحافظات بالمناطق الازهرية لخدمة المواطنين من مستحقى الزكاة، وتم نشر المواقع التسويقية بالمولات والنوادى والشركات والجهات المختلفة ، وصناديق التبرعات بالصيدليات المختلفة .

كما ساهم بيت الزكاة بعدد 40 منحة فى دعم الطلاب المتفوقين غير القادرين بالجامعات .

– وفى المجال الاجتماعى :
يتم صرف إعانة إجتماعية لعدد 85 ألف أسرة بإجمالى 44 مليون جنيه شهرياً من خلال مكاتب البريد المصرى بجميع المحافطات .

كما بلغت حالات تيسير الزواج عدد 650 حالة ويتم صرف أجهزة منزلية لكل عروس، حيث وصلت القيمة الاجمالية إلى 100 مليون جنيه خلال العام الماضى .

أيضا تم سداد متأخرات 180 حالة من الغارمين والغارمات بإجمالى قيمة 2 مليون جنيه، كما تم ترميم 210 منزل بتكلفة وصلت لـ 4.5 مليون جنيه .

– وفى المجال الصحى :
تم علاج حالات مرضية بمبلغ 112 مليون جنيه، وتم توفير أدوية وعلاج أمراض الكبد الوبائى “فيرس سى” ضمن فاعليات المبادرة القومية .
كما تم إنشاء مركز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفى الأزهر التخصصى، وهناك أدوية تصرف بشكل شهرى لمستحقى الزكاة وتم إجراء عمليات زراعة فواقع للأطفال وسماعات ، أيضا تم تركيب أطراف وأجهزة تعويضية لعدد كبير من المرضى وتم إجراء عمليات قلب وتركيب دعامات قلبية وإجراء العديد من العمليات الجراحية المتنوعة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock