تقرير..تونس تكمل أضلاع مربع الذهب للمرة الأولى منذ 15 عام

بوابة الحدث – عبدالقادر عرابي

حقق منتخب تونس فوزاً عريضاً على منتخب مدغشقر بثلاثية نظيفة لحساب دور الـ 8 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، ليضرب موعداً مع منتخب السنغال في الدور نصف النهائى للبطولة.

وإنتظر نسور قرطاج 15 عاماً للوصوع للمربع الذهبي، منذ أن إستضافت تونس الخضراء البطولة في عام 2004 وحققت آنذاك لقبها الوحيد في البطولة، حيث فشلت في سبع نسخ سابقة في بلوغ هذا الدور وتأرجحت النتائج بين الخروج من ربع النهائي والخروج من دور المجموعات.

كما يعد ذلك سادس وصول لتونس ضمن الأربعة الكبار خلال 19 مشاركة في الـ “كان”، حيث في خمس مرات سابقة حققت اللقب مرة عام 2004، الوصيف مرة واحدة في تونس و96 في جنوب أفريقيا، المركز الثالث مرة وحيدة في أثيوبيا عام 62، والمركز الرابع مرتان عامي 78 في غانا و 2000 في غانا ونيجيريا، وإليكم تاريخ مواجهات نسور قرطاج في نصف النهائي.

وصلت تونس لهذا الدور للمرة الأولى في أولى مشاركتها في البطولة على الإطلاق، وذلك في تسخة أثيوبيا عام 1962، حيث واجهت صاحب الأرض وخسرت بنتيجة 4-2، لكنها فازت على أوغندا 3-0 لتحقق المركز الثالث.

خسرت تونس للمرة الثانية في قبل النهائي في نسخة 1978 في غانا أمام صاحب الأرض أيضاً بهدف نظيف، وواجهت نيجيريا في مباراة تحديد المركز الثالث، وتقدمت بهدف قبل أن يعادل منتخب نيجيريا النتيجة بهدف مثير للجدل أدى لإنسحاب نسور قرطاج من اللقاء وإعتبر مهزوماً 2-0.

جاء الوصول الثالث في نسخة جنوب أفريقيا 96، حيث واجه منتخب زامبيا الذي أطاح بمنتخب مصر من دور الـ 8، وإنتصرت تونس هذه المرة بنتيجة 4-2 لتواجه صاحبة الأرض في النهائي قبل أن تخسر بنتيجة 2-0.

وصلت تونس للمرة الرابعة لمربع الكبار في نسخة غانا ونيجيريا عام 2000 بعد أن أطاحت بمنتخب مصر بركلة جزاء “خالد بدرة” الشهيرة، وواجهت أسود الكاميرون لتخسر بنتيجة 3-0، لتواجة منتخب جنوب أفريقيا في مباراة المركز الثالث وتخسرا مجدداً بركلات الترجيح بعد التعادل 2-2.

وكانت آخر مرات وصول تونس للمربع الذهبي في النسخة التي نظمتها عام 2004، حيث واجهت منتخب نيجيريا في نصف النهائي، وفازت تونس بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1 لتكمل مشوارها نحو النهائي وتفوز على المغرب 2-1 لتحقق لقب الكان الوحيد في خزائن تونس.

جدير بالذكر أن ممنتخب تونس حل وصيفاً في نسخة 1965 التي إحتضنتها على أرضها، لكنها وصلت للنهائي دون وجود دور قبل نهائي حيث أقيمت البطولة على مجموعتين علآ أن يتقابل متصدري كل مجموعة في المباراة النهائية مباشرة دون لعب دور قبل نهائي، وخسرت وقتها تونس أمام غانا بنتيجة 3-2.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock