رئيس لجنة العلاقات الصينية يوضح تأثير “كورونا “على الصادرات و الواردات

الحدث الاقتصادي-مروة الجميل

تأثرت بالسلب العديد من القطاعات التصديرية الهامة لما احدثه انتشار فيروس كورونا بالصين منذ ما يقرب من شهر ونصف مما اثر على الواردات المصرية بشكل ملحوظ.

وقال احمد عز الدين رئيس لجنة العلاقات الصينية ونائب رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الاعمال المصريين بوجود ثلاثة قطاعات تصديرية من المتوقع تأثرها تأثيرًا سلبيًا بشكل واضح نظرًا لانتشار فيروس كورونا وهي قطاعات الحاصلات الزراعية،مواد البناء و الكيماويات.

واضاف تمثيل هذة القطاعات لنسبة ٧٥٪؜ من قيمة الصادرات والتي تبلغ ١,٨مليار دولار خلال عام ٢٠١٨ حيث بلغت صادرات مواد البناء ٢٦٪؜،بلغت صادرات المنتجات الكيماوية ٣٨٪؜في حين بلغت نسبة صادرات الحاصلات الزراعية ٢٠٪؜.

ولفت عز ان هذة التوقعات وفقًا لعدم توقع المستوردين الصينين عقود الاستيراد في ظل حالتي التخوف والتأهب اللتان فرضتهما دولة الصين بالنسبة لحركة التنقلات مضيفًا بالغاء بعض زيارات الوفود والرحلات  الصينية لمصر كإجراء احترازي خوفُا من انتقال الفيروس.

والجدير بالذكر توقعات الجميع بتفاقم الأزمة الاقتصادية عالميًا بنسبة ١٠,٥٪؜ في حالة عدم احتوائها والسيطرة على الموقف في غضون ايام  بدايًة من مارس القادم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق