عالم الصحة

طبيب أطفال أنابيب يوضح أسباب تأخر الإنجاب

حسام الحرباوي

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب والمناظير النسائية خلال مشاركته اليوم الخميس، بالمؤتمر العلمي بلبنان والذي تعقده الجمعية اللبنانية للخصوبة، الأسباب التي تؤدى إلى تأخر الإنجاب، مشيرا إلى أهم الأسباب، منها المتعلقة بالزوج ووجود عيب في قنوات فالوب، واضطراب وعدم انتظام التبويض ووجود تكيسات على المبيض.

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، إن السبب المرتبط بوجود تكيسات على المبيض يشكل حوالى 80 % إلى 90 % من أسباب عدم انتظام التبويض إضافة إلى ذلك فانه يوجد بعض الأسباب الأخرى الأقل أهمية.

ولفت الدكتور أحمد عاصم الملا، إلى وجود عيوب خلقية في الرحم مثل غياب الرحم كليا أو غياب المبيضين بالكامل أو وجود أجسام مضادة للسائل المنوي سواء في سائل الزوج أو في دم الزوج أو في دم الزوجة أو الإفرازات الموجودة في الجهاز التناسلي الأنثوي.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا خلال مشاركته فى مؤتمر الجمعية اللبنانية لعلاج العقم والحقن المجهرى أنه يوجد بعض الحالات من بطانة الرحم المهاجرة حيث توجد في خارج المكان الطبيعى لها و هو تجويف الرحم مثل وجودها على المبيضين أو على الحوض أو على أربطة الرحم وتؤثر على الأنجاب بطرق مختلفة.

 

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق