“عبد المقصود” يوضح أسباب وعلاج مشاكل مجرى البول عند الأطفال

حسام الحرباوي

صرح الدكتور صابر عبد المقصود استشاري جراحة التجميل ونحت القوام والعيوب الخلقية للأطفال وعضو الجمعية الدولية لجراحي التجميل، بأن هناك بعض العلامات التي تدل على وجود مشكلة في قناة مجرى البول منها وجود فتحة مجرى البول في مكان آخر غير المكان الطبيعى أو انحناء فى مجرى البول بشكل ملحوظ أو خروج البول بشكل غير طبيعي أثناء التبول.

وقال الدكتور صابر عبد المقصود أن هذا المرض مزيج من عوامل وراثية وعوامل هرمونية أثناء تكون قناة مجرى البول، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة مثل كبر سن الأم أو تعرض الأم للتدخين وبعض المواد الكيميائية أثناء الحمل .
وأضاف الدكتور صابر عبد المقصود أنه لابد من العلاج بشكل سريع وخاصة إذا ترك الإحليل التحتي بدون علاج فقد يؤدي لحدوث مشاكل في الانتصاب، مع انه لا يؤثر على الإنجاب .

وأوضح الدكتور صابر عبد المقصود أن العملية تتم من خلال قيام طبيب التجميل بأخذ خزعة من القلفة أو من داخل الفم لإعادة تكوين قناة مجرى البول وغلق الفتحة التحتية الموجودة في أسفل القضيب باستخدام التخذير الكلي كما ان التأخر في إجراء العملية قد يعرض الطفل لوجود مشاكل في الانتصاب مستقبلا.

واشار الدكتور صابر عبد المقصود أنه يجب تأجيل ختان الأطفال حتى يتم إجراء عملية الإصلاح أولا لذا يجب معالجة مشكلة الإحليل السفلي بالإسراع فى إجراء العملية الجراحية تجنبا لحدوث مشاكل مستقبلية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق