فرج عامر: رفض استيراد 250 ألف طن من الدواجن يهدد بغلاء أسعارها

بوابة الحدث- شيماء عثمان

تقدم المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، حول قرار 222 الخاص برفض استيراد 250 ألف طن من الدواجن.

وقال عامر، في طلب الإحاطة، الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة، والذي جاي إعمالاً بحكم المادتين 134 من الدستور و213 من اللائحة الداخلية للمجلس، محذرًا من أن قرار وقف الاستيراد قد يؤدي لارتفاع أسعار الدواجن مرة أخرى بعد أن وصل سعرها إلى 17 جنيه للكيلو الواحد، بفعل الاستيراد، وهو ما سيزيد من كاهل المواطن، من خلال زيادة الإنفاق على أسرته، التي لا تتحمل أي زيادة في الأسعار.

وتسائل عضو مجلس النواب عن الآلية التي تتبعها الحكومة لحماية المنتجات والصناعات المحلية، والمعايير التي تحدد المنتجات والصناعات المحلية المحمية بوقف الاستيراد وفقًا لها، وعن وجود دور للبرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي في تحديد هذه المنتجات من عدمه، خاصة وأنه يتضمن التركيز على الصناعات الكيماوية والهندسية، ومواد البناء.

وأشار إلى أنه تابع القرارات التي اتخذتها اللجنة المشكلة من الحكومة، والتي تضم وزارات الزراعة، التموين، والداخلية، بالإضافة إلى الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، جهاز الخدمة الوطنية، والجهات الرقابية” 222″ والمتعلقة بحماية الإنتاج المحلي من الثروة الداجنة، وذلك بحظر استيراد الدواجن وأجزائها من الخارج، وتلبية احتياجات الجهات المستوردة من الإنتاج المحلي من الدواجن وبيض المائدة، نظرًا لوجود اكتفاء ذاتي.
وتابع:” حيث صرح السيد رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن اللجنة الحكومية المُشَكلة لحماية الإنتاج المحلي من الدواجن، رفضت طلباً باستيراد 250 ألف طن دواجن وأجزاءها من الخارج، لافتاً إلى أن السوق مشبّع بالإنتاج المحلي ولا توجد حاجة للاستيراد من الخارج”.

وطالب عامر رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة بالرد على طلب الإحاطة، لبحثه واتخاذ ما يلزم حياله، على أن يكون الرد كتابة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock