أخباركتاب واراء

هل هناك أحتمالات لنشوب حرب عالميه ثالثة؟

المستشار جودة المنشاوي

مقالة نشرت لأحد الخبراء الأمريكيين والبروفيسور في جامعة برين ستون الامريكيه هارولد جيمس، قال فيها إن انتخاب الرئيس الأمريكي رونالد ترمب، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يشير ذلك إلي إن الناس قد فقدت الثقة في العولمة.

وذلك ربما يسفر عن صراع عالمي جديد وقد استشهد بذالك بأنه في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولي بدأت وزارات الخارجية والدفاع.

وكذالك أجهزة الاستخبارات في عدد كبير من الدول تفعيل عملية الحصول علي المعلومات معتقدين إن ذالك شيء ضروري للسيطرة علي سير الإحداث العسكرية وتحركات الجيوش وتسليحها.

وكان هناك نوع من السباق علي التسليح وتحديث الجيوش وتجهيزها , وقد نري ذالك الأمر يحدث علي نطاق واسع لمعظم دول العالم التي لديها صراعات.

وأيضا هناك عامل سياسي مهم جدا وهو إن أحزاب الوسط التي تدعم الانفتاح في التجارة والهجرة نلاحظ أنها اليوم تقع تحت ضغط رهيب من أحزاب اليمين واليسار، وان تراجع العولمة كان مؤشرا لكلتا الحربين العالميتين السابقتين

ويضيف أيضا إن العالم تراجع مرة أخري من مرحلة.. كان الجميع يعتقد خلالها إن العولمة حالة تنمية، إلي مرحلة أصبح الناس يعتقدون إن هناك مشكلة كبيرة تواجه تلك العولمة،

” بأن المزيد والمزيد من الحكومات وكذالك الحركات السياسية والمراقبون وعموم الناس بدؤوا يعتقدون إن العولمة ليست شيء مجدي”

وذكر أيضا بأن اعتقاده بان أهم احد المظاهر البارزة حاليا العداء للعولمة وان .احتمالات الصراع العالمي هو العداء للهجرة

وذكرت أكثر من صحيفة امريكيه، للفت انتباه الناس إلي إن العلماء يتنبئون سرعة قيام حرب عالمية ثالثه في ظل الصراعات القائمة، التي نعيشها علي كوكب الأرض، وسباق التسلح والسيطرة والحروب التجارية والاقتصادية.

التي يعتبرها البعض تهديدا لوجودهم واستبدال القوه لحمايتها، وذلك للفت انتباه الناس بمدي، خطورة تلك الصراعات القائمة حاليا.

وقد يؤكد ذلك الكلام تصريح “هنري كيسنجر” مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، بأن نذر الحرب العالمية الثالثة بدأت في الأفق، وطرفاها هم الولايات المتحدة الامريكيه من جهة والصين، روسيا، إيران من جهة أخري، وقال أيضا إن ما يجري .الآن هو تمهيد لتلك الحرب التي ستكون شديدة القسوة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق