عالم الصحةمنوعات

استشاري أوعية دموية يحذر من تقرحات القدم السكري

أكد الدكتور وليد الدالي استشاري وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن تقرح القدم يظهر على شكل تجويف سطحي أو عميق في القدمين أو الكاحلين والساقين ويجب أن نميز بين التقرحات التي يكون مصدرها من الشرايين والتقرحات التي يكون مصدرها من الأوردة.

وقال الدكتور وليد الدالي، إن تقرحات الرجل التي يكون مصدرها من الشرايين، ناجمة بالأساس عن حدوث انسداد كامل أو بالغ في تجويف الشرايين المسؤولة عن تزويد الرجلين بالدم أو الإصابة بالعدوى أو الالتهابات , قائلا إن التقرحات الناجمة عن الشرايين الأكثر شيوعًا هي تلك التي تتعلق بمرض PAOD وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري.

وأوضح الدالي، أن تقرحات الرجل التي يكون مصدرها من الأوردة تنجم عن قصور مزمن في الأوردة ويظهر هذا القصور عقب قصور في أوردة الساق العميقة، الورك أو الأُربية ، بعد حدوث خثار الأوردة العميقة (Deep vein thrombosis).

وأشار الدكتور وليد الدالي إن أفضل وسيلة لحماية القدمين هو ضبط معدل السكر في الدم في المستوى الطبيعي أو قريباً منه كما يجب أن تكون الوقاية من مشاكل القدم السكرية هدفاً رئيسياً لمريض السكري، وذلك بغسل القدمين وتجفيفهما، خاصة بين الأصابع يومياً، كما يجب تعريض القدم للمياه الدافئة أكثر من 30 درجة مئوية، وعدم استخدام قربة المياه الساخنة، ويتم تقليم الأظافر بحرص وبشكل مستقيم وعرضي ويقوم المريض بالكشف على القدمين يومياً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق