منوعات

محمد البلتاجي: جراحات المخ والأعصاب على أجندة المؤتمر الدولي لأورام الأطفال بأفريقيا

 كتبت: د. سمية النحاس

شهدت جلسات المؤتمر الدولي الثالث عشر لأورام الأطفال لقارة أفريقيا ، الذي يختتم فعالياته بأحد فنادق القاهرة اليوم 9 مارس ، والتي بدأت 6 ماس الجاري ، وتنظمه الجمعية الدولية لأورام الأطفال ، بالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357 ، الكثير من الخبراء من عدة دول منها مصر ، وتونس ، والمغرب ، والكاميرون ، وجنوب أفريقيا ، وإنجلترا ، وألمانيا ، وإيطاليا ، وكندا ، وناقشوا عددا من الأمراض السرطانية الشهيرة عالميا ، ومنها “ورم ويلمز” ، وعرض إدارة ونتائج ورم أطفال “ميتاتيكى ويلمز” بالمعهد القومي للأورام بمصر .

قال الأستاذ الدكتور محمد البلتاجي أستاذ جراحة المخ والأعصاب بجامعة القاهرة ، ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفي سرطان الأطفال مصر 57357 ، أن المحاضرة التي ألقاها خلال المؤتمر الدولي لأورام الأطفال لقارة أفريقيا ، وكانت بعنوان “نحو إفريقيا خالية من سرطان الطفولة .. مبادرة تعاونية” ، هي عبارة عن مقدمة لبداية التعاون بين مصر ودول أفريقيا ، في مجال أورام المخ والأعصاب للأطفال ، وإبداء سبل التعاون عن طريق عقد ورش تدريبية للأطباء الأفارقة ، لتدريبهم علي مناظير المخ ، وإجراء جراحات الصمام لعلاج حالات استسقاء الدماغ المنتشرة في دول أفريقيا ، وكذلك تدريبهم علي أحدث طرق العلاج والجراحة لأورام المخ والأعصاب .

وتم عرض كيفية إعداد الورش التدريبية ، ومواعيدها وجدولها ، وعرض لأحدث التقنيات العالمية والتي تستخدم في مستشفي ٥٧357 ، وذلك لنقل الخبرات للدول الأفريقية ، وكذلك مناقشة كيفية استقدام الأطباء الأفارقة لتدريبهم علي الجراحات الحديثة والأجهزة في المجالات الطبية .

إضافة إلى عرض أخر ما توصلت إليه مستشفى 57357  ومصر ، من تقدم ونسب شفاء في علاج أورام مخ الأطفال ، اعتمادا على تطبيق المعايير العالمية في بروتوكولات العلاج ، والخدمة المقدمة للمرضى عموما سواء كانت طبية أو غير طبية ، وإمكانية نقل التجربة لدول أفريقيا.

وقال الدكتور محمد البلتاجي أستاذ جراحات المخ والأعصاب بمستشفى 57357 ، اقترحنا بالمؤتمر إمكانية تدشين جمعية أفريقية لأورام المخ والأعصاب للأطفال ، يكون مقرها مصر ، وتتولي تدريب الأطباء بشكل دوري ومنظم ، مع توفير كافة سبل التعاون لتقديم أوجه المساعدة للأطفال الأفارقة ، في التخصصات ذات الصلة بمجال أمراض المخ والأعصاب ، مثل الجراحة ، والعلاج الإشعاعي ، والكيماوي ، والأشعة التشخيصية ، والتحليل المسحي للورم ، وكل ما يطرأ من جديد في هذا المجال .

وتطرق المؤتمر إلى التحديات المتغيرة لرعاية مرضى ورم الخلايا البدائية العصبية ، والجديد في التدخلات لعلاج ورم الخلايا البدائية العصبية في جنوب أفريقيا ، وكذلك التدخلات الطبية المؤكدة لعلاج ورم الخلايا البدائية العصبية عالية الخطورة في مصر ، والتأثير التشخيصي لعلم الأمراض العصبي الدولي في المرضى الذين يعانون من الأورام العصبية المحيطية .

إضافة إلى تبادل الخبرات الدولية في مجال الأورام الصلبة ، في تخصص عظام الأطفال وجلد الأنسجة الناعمة ، وعلم الأوبئة والميزات السريرية ، والسمات المرضية الإكلينيكية لسرطان الغدة النخامية في الطفولة والنتائج العلاجية “مراجعة لمدة عشر سنوات” ، ونتائج سرطان الأطفال “البلعوم الأنفي” في مصر .

وتطرق إلى سد الفجوة في طب الأورام العصبية عند الأطفال , وبرامج للتوأمة ، وأخرى خارج الصندوق ، واللجوء إلى التطبيب عن بعد في طب الأورام العصبية عند الأطفال ، وعرض تجربة عشوائية مستقبلية للإشعاع المضعف للسرطان في الأطفال بمصر .

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق