19 أغسطس 2018
edara
آخر الأخبار : “أبو العلا” يهنىء المصريين بعيد الأضحى المبارك  «»   “مفتى الجمهورية ” نفرة الحجيج من عرفات على مراحل “جائزة شرعًا”.. منعاً للزحام والتدافع  «»   كليب محمد رمضان يقترب من 19 مليون مشاهدة عبر “يوتيوب”  «»   “التخطيط” تنتهى من 4100 قيادى من الإدارة العليا ببرنامج تنمية القيادات   «»   70 ألف صاروخ ناري يقع فى يد الداخلية قبل ترويجه في العيد   «»   الاثار : نتائج تحاليل هياكل تابوت الاسكندرية يكشف عن هوية اصحابها   «»   ياسمين فؤاد: حقوق العاملين تتصدر اهتمامى  «»   ضبط هارب من حكم بالسجن المؤبد بالبحيرة  «»   سائق توك توك يشعل النار فى مدرس بالأسكندرية  «»   ضبط طن أعلاف دواجن مجهولة المصدر بالبحيرة  «»  
بوابة الحدث » أخبار , ملفات وحوارات مايو 23, 2018 | الساعة 11:15 م

يا ست البيت مترميش الزيت.. شباب ينشئون مشروعا لاستخلاص الوقود منه ويصدرونه لأوروبا |صور

تشكل المخلفات في مصر مشكلة كبيرة إذ تجاوزت كمية المخلفات في مصر الـ 100 مليون طن، تشمل مخلفات بلدية وزراعية وهدم وبناء ومخلفات خطرة، كما أنها تزيد سنويًا بمعدل 3.4%.

نموذج ناجح لمجموعة من الشباب المصريين “فتيان وفتيات”، استطاعوا أن يقدموا تجربة ناجحة لإقامة مشروع صغير، يتم من خلاله إعادة تدوير زيت الطعام المستعمل في إنتاج الوقود مما عاد عليهم بأرباح كبيرة ومصدر للدخل يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري، إذا تم تعميم تلك التجربة.

البداية جاءت من خلال 5 شباب استطاعوا أن يفكروا وأن يقوموا بتنفيذ فكرتهم من خلال إنشاء مشروع صغير عام 2013، اتخذ إحدي الورش القريبة من حي المعادي مقرًا له، ثم قاموا بجمع زيت الطهي المستعمل وأصبح من مخلفات المطاعم والمصانع، وبعد عام من عمليات الجمع ومحاولات مضنية من التحليل والابتكار، نجح الفريق في إنتاج وقود الديزل الحيوي، بالإضافة إلي الجلسرين الذي يباع محليًا كمصدر بديل للطاقة في صناعة الأسمنت، ولم يقف المشروع عند هذا الحد، بل نجح فريق المشروع في تصدير وقود الديزل الحيوي إلي مالطا، حتى أصبح المشروع يصدر حاليًا منتجاته إلي 6 بلدان في جميع أنحاء أوروبا (ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، إسبانيا، المملكة المتحدة).

وتشير الدراسات، إلى أنه من المتوقع أن تصل تعاملات السوق العالمي من وقود الديزل الحيوي إلي 52 مليار دولار عام 2021، أما بالنسبة لمصر فإن إنتاج وقود الزيت الحيوي لا يزال في مرحلة بناء السوق الخاص به، بالرغم من انخفاض تكلفة تصنيعه من زيت الطهي.

وتقول مريم عفيفي “إحدى مؤسسي المشروع”: إن تصنيع الوقود من زيت الطهى المستعمل، تستخدم فيه تكنولوجيا بسيطة، ولا تتطلب معدات متقدمة، ويباع الديزل الحيوي عالميًا بسعر 950 دولارًا للطن، مقابل 710 دولارات للطن عند بيعه كمادة خام (زيت طهي).

وتفيد الدراسات، أن كمية زيت الطهي المستعمل في مصر تبلغ 30 ألف طن شهريًا، وتقدر القيمة السوقية المحتملة لإنتاج وقود الديزل الحيوي في مصر بما يقرب من 380 مليون دولار سنويًا.

واستطاعت الشركة المكونة من 5 أفراد أن تزيد إنتاجها من وقود الديزل الحيوي 5 أضعاف، لما كانت عليه عندما بدأت، حيث تنتج الآن 150 طنًا شهريًا.

ويقول نور العسال “أحد مؤسسي المشروع”: “هناك 5 تحديات تواجه الشركة، تشمل عدم وجود نظام محكم لجمع زيت الطهي المستعمل، إذ تلجأ لجمعه بنفسها، معتمدة في ذلك علي الفنادق والمطاعم والمصانع، كما أنها خلال عام 2017 حفزت الأسر المصرية للمشاركة في التخلص من الزيت مقابل 3 جنيهات لكل كيلو، خاصة أن الاستهلاك الأكبر للزيوت النباتية يتم استخدامه في البيوت والمنازل بنسبة 75% من جملة استخدام الزيوت في مصر”.

وأضاف: “التحدي الثاني يتمثل في ارتفاع سعر الوقود الحيوي في مصر مقارنة بالوقود التقليدي المدعم، بينما يتلخص التحدي الثالث في عدم وجود تشريعات أو لوائح حكومية للحد من بيع زيت الطهي المستعمل كمادة خام، وتحفيز عملية معالجته وتصديره لما لذلك من عائد اقتصادي، كما أنه لا توجد رقابة صارمة للحد من إعادة استخدام زيت الطهي المستعمل رغم الآثار السلبية والضارة علي صحة المواطنين”.

وقال أحمد رأفت “أحد مؤسسي المشروع”: “بينما يشمل التحدي الرابع في عدم وجود استثمارات من أجل تشكيل نظام رسمي أكثر فعالية للحد من البيع غير الرسمي، فيما يعتبر قلة الوعي وافتقار المجتمع للتوعية اللازمة بشأن الآثار الصحية والبيئية الخطرة المترتبة علي التخلص من الزيت في الصرف الصحي هو التحدي الأخير”.

 

التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة

[vivafbcomment]
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com