13 نوفمبر 2018
edara
آخر الأخبار : تفاصيل خطف ريتاج بقرية عنيبس في سوهاج  «»   أردوغان يصل لباريس بـ الهدية القطرية الفاخرة “القصر الطائر”  «»   السجن 5 سنوات لـ 4 اشقاء للشروع فى قتل شقيقين   «»   قطاع الاعمال يحصر ممتلكات شركات القطاع لإعادة هيكلتها  «»   نوال الكويتية : لا مانع من تقديم ديو مع احلام واتمنى ان يكون مع شيرين عبد الوهاب  «»   ريبيرى يعتدى على مراسل بى إن سبورتس بــ 3 لكمات عنيفة  «»   النواب يصدق على مشروع قانون إبرام لتطوير مرفأ طرابلس  «»   “على بابا” يحقق مليار دولار  خلال 85 ثانية فى يوم العزاب   «»   الكهرباء : تشغيل خط الربط مع السعودية بداية 2020 ومع السودان الشهر المقبل  «»   “الممثلين” تهدد بوقف نشاط السبكى لو أصر على تقديم حمو بيكا فى السينما  «»  
بوابة الحدث » بنوك أكتوبر 22, 2018 | الساعة 11:31 ص

دور ريادي لبنك التعمير والإسكان في مجال المسئولية الاجتماعية

كتب _ حمدان حجازى

ايمانا من بنك التعمير والإسكان بالدور الحيوي الذي يجب ان تقوم به المؤسسات المالية والمصرفية للمساهمة في خدمة المجتمع من خلال تقديم الدعم الاجتماعي الاكبر عدد من المستفيدين وخصوصا الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل والمشاركة في مشروعات التنمية الاجتماعية التي تعود دائما بالخير على المواطنين.

وهو ما أكد عليه فتحي السباعي ،رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ،مشيرا الي ان البنك قد اخذ على عاتقه منذ نشأته عام 1979 القيام بدوره الوطني في المساهمة في دعم وتوفير المسكن الملائم لجميع شرائح المجتمع وبأسعار وانظمه تتناسب مع كافة المستويات والدخول من خلال مساهمته في المشروع القومي للإسكان والذي يستهدف إقامة وحدات سكنية بالمدن الجديدة لخدمة المواطنين محدودي الدخل.

هذا بخلاف مساهماته العديدة في كافة مشروعات التنمية الاجتماعية للمؤسسات والجمعيات التي ترعي الأغراض الخيرية وأضاف السباعي ان مساهمات البنوك في مجالات التنمية المجتمعية تعد دعما للاقتصاد القومي وتترك اثارا إيجابية في منظومة التنمية المستدامة.

و صرح السباعي ،انه قد تم هذا العام 2018 تخصيص مبلغ 30 مليون جنيه بزيادة قدرها 10 ملايين جنيه عن العام الماضي للمشاركة في جميع مجالات الدعم الاجتماعي وخاصة مجالي الصحة والتعليم اللذان يوليهما البنك اهتماما خاصا.

 في مجال الصحة

– ” المشاركة في تمويل البنية التحتية لمستشفى ابو الريش للأطفال – ومستشفى اهل مصر ودعم مبادرة القضاء   على قوائم الانتظار ودعم مؤسسة مجدي يعقوب للقلب – تدشين سيارة علاج اسنان الأطفال المتنقلة بالتعاون مع الجامعة البريطانية لبدء الزيارات العلاجية الميدانية ” – المساهمة في دعم جمعية نداء لتأهيل الأطفال الصم وضعاف السمع.

فى مجال التعليم

كان لإدراك بنك التعمير والإسكان ان الخطوة الاولي لتحقيق نهضة اجتماعية شاملة هي خلق جيل واع قادر علي النهوض بمستقبل الوطن أكبر الأكثر في دوره الريادي في قطاع التعليم

حيث تبني البنك ومنذ بداياته خطة واستراتيجية واضحة لنشر ثقافة الادخار لدي الأطفال في مختلف المراحل العمرية من خلال انشاء حزمة من الاوعية الادخارية الموجهة للأطفال والشباب ذات المزايا العديدة والجوائز الدورية لتشجيعهم على الادخار والتوفير.

بالإضافة الي الاشتراك في حملة توعية للأطفال والشباب (حملة الأسبوع العالمي للبنوك) والتي تهدف الي توعية الأطفال والشباب بأهمية ثقافة الادخار وكيفية التعامل مع البنوك تطوير مهارات الطلاب العملية لتأهيلهم للدخول في سوق العميل.

تفعيل برنامج تكريم نوابغ الطلبة و هو البرنامج الذي تبناه بنك التعمير و الإسكان منذ عام 2015 لتكريم أوائل طلاب الشهادة الثانوية و التعليم الفني و المكفوفين و كذلك أوائل الشهادة الإعدادية علي مستوي محافظات مصر المختلفة و ذلك من خلال هدايا عينية ” لاب توب ” و تابلت ” بالإضافة  دعما ماديا قدره الف جنيه شهريا لطلاب الثانوية و الدبلومات و يستمر هذا الدعم طوال سنوات الدراسة الجامعية بشرط الاستمرار في التفوق و حالة التخرج بتقدير جيد جدا و ما فوقه يحصل الطالب علي مكافاة مالية قدرها 10000 جنيه و ذلك تشجيعا لهم علي الاستمرار في التفوق .

كما يقدم البنك عدد من المنح الدراسية لطلاب جامعة النيل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وعدد 10 منح دراسية للطلاب المكفوفين بجامعتي الإسكندرية والمنصورة – عدد 18 طفل بالتعليم الأساسي بجمعية أصدقاء هليوبوليس.

ولان دعم المؤسسات التعليمية والمساهمة في النهوض بالعملية التعليمة لا يقل اهميه عن دعم وتشجيع الطلاب بل ويعد حجر الأساس لإعداد الطالب المتوفق لذا جاءت مساهمة البنك في انشاء وتجهيز دور كامل بكل من جامعة النيل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة – وكذلك رعاية حفل تخرج الدفعة الاولي لكليه الاقتصاد والعلوم السياسية بالإسكندرية هذا العام.

فى مجال الرياضة

تعددت مساهمات البنك أيضا لتشمل جميع الأنشطة المجتمعية و احتل الجانب الرياضي جزءا من استراتيجية المسئولية الاجتماعية للبنك ايمانا بالأثر الإيجابي الذي تعكسه الرياضة في تعزيز روح الابتكار و الابداع لدي افراد المجتمع و بالتالي الارتقاء بالمجتمع ككل فقد حرص البنك علي رعاية الأنشطة و المسابقات الرياضية العديدة كبطولة الصيد الدولية بنادي الصيد بالإسكندرية – كأس العالم للبلياردو 2018 بفندق مينا هاوس – البطولة الدولية لكرة السرعة لذوي الاحتياجات الخاصة بشرم الشيخ – بطولة سياحة الرواد بنادي سبورتنج / الإسكندرية – الدورة الرمضانية لكرة القدم بين البنوك برعاية البنك المركزي و التي نظمتها جريدة دنيا الفلوس – المساهمة في دعم فريق كرة القدم للمكفوفين .

فى مجال الثقافة والفن

ولم يغفل بنك التعمير والإسكان أيضا الجانب الثقافي من مسئوليته الاجتماعية لإيمانه بأهمية الثقافة والفن في تطوير المجتمع والنهوض به والارتقاء بالمستوي العقلي والأخلاقي للمجتمع ككل..

حيث يحرص البنك منذ أعوام على رعاية المهرجان الصيفي الذي تنظمه مكتبه الإسكندرية كل عام طوال أشهر الصيف ويتضمن عددا من العروض الغنائية والمسرحية والثقافية من مختلف دول العالم

كما يحرص أيضا على رعاية المواهب الفنية الشابة كرعاية موهبة الطفلة اشرقت والتي شاركت في برنامج Kids Voice

رعاية مسابقة حفظ القران العالمية التي أقيمت بمحافظة بور سعيد تحت رعاية السيد المحافظ

 

فى مجال المشروعات التنموية للمشروعات الصعيرة و المتوسطة

ولبنك التعمير والإسكان أيضا دور هام في تمويل المشروعات التنموية تماشيا مع سياسة الدولة لدعم شريحة رواد الاعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم المالي والفني لمشروعاتهم فقد كان بنك التعمير والإسكان في مقدمة البنوك استجابة للمبادرة التي أطلقها البنك المركزي عام 2016 لتدعيم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأقل سعر فائدة وأسهل الإجراءات الممكنة مما يسهم في الحد من البطالة والمساهمة في تحسين دخل الاسر ويحقق اثرا إيجابيا في دعم الاقتصاد القومي

قام البنك بتوقيع بروتوكول مع وزارة التنمية المحلية وبمشاركة 4 من أكبر البنوك المحلية لتفعيل المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) لتوفير الدعم المادي لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة تشجيعا لهم وخلق فرص عمل للجميع لرفع مستوي المعيشة وتشجيع الصناعة المحلية ويشمل هذا المشروع جميع محافظات مصر وعلى الأخص محافظات الوجه القبلي وصعيد مصر.

توقيع بروتوكول تعاون بين البنك وشركة مدينة دمياط للأثاث يهدف الي تمويل البنك عملاء المشروعات الصغيرة بمدينة دمياط للأثاث لشراء الورش، الآلات، المعدات ومستلزمات الإنتاج مما يسهم في تطوير صناعة الأثاث المصري في المحافظة التي تنتج حوالي 48% من اجمالي صناعة الأثاث في مصر وتصدر حوالي 70 % من اجمالي ما يتم تصديره.

بلغت حجم التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى منتصف عام 2018 ما يقرب من 2.2 مليار جنيه ويعتزم البنك ضخ 400 مليون جنيه تمويلات جديدة خلال الفترة القادمة.

رعاية المسابقة التي نظمتها الجامعة البريطانية تحت عنوان ” الجامعة البريطانية تبتكر ” والتي تهدف الي تمكين رواد الاعمال من الشباب وتشجيعهم على الابتكار ودراسة احتياجات السوق المصري .

المساهمة مع مؤسسة انجاز لإعداد طلاب المدارس في المرحلة الإعدادية على الإدارة المالية للمشاريع وكيفية دراستها وعرضها.

المحافظة على التراث الثقافي من خلال دعم جمعية مظلة لأحياء الحرف اليدوية التقليدية بهدف تعليم كوادر جديدة من الشباب على الحرف التراثية المهددة بالانقراض كالأرابيسك والخيامية وشغل النحاس.

وتكاملا مع الدور المجتمعي للبنك وتسهيلا على العملاء الراغبين أيضا في المشاركة المجتمعية واخراج جزء من أموالهم لأغراض الصدقة الجارية

فقد استحدث البنك عام 2010 وعاء خيري ” شهادة الصدقة الجارية ” حاصل على موافقة دار الإفتاء المصرية حيث يفوض العميل البنك في استخدام عائد الشهادة في أغراض الصدقة الجارية       و تمويل الاعمال الخيرية عبر قنوات امنه و مشروعة تحت مسئولية البنك.

فتح حسابات لتلقي التبرعات الخاصة بتمويل أنشطة العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية وخاصة تلك التي ترعي الايتام وذوي الاحتياجات الخاصة.

تدعيم ماكينات الصارف الالي ATM بخاصية التبرع من خلال استخدام بطاقات الصرف الالي تيسيرا على العملاء الراغبين في التبرع.

 

ويتطلع بنك التعمير والإسكان دائما الي مزيد من المشاركة الفعالة في المجتمع ايمانا منه ان تنمية المجتمع  والاهتمام بتوفير الحياة الكريمة لأفراده هو اولي خطوات المجتمعات المتقدمة للنجاح.

 

التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة

[vivafbcomment]
WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com